Tuesday, May 8, 2012

ريبرتوار..فقط حيث الغناء نتجلى


-1-
ولما استوت الجنة على قدمين ..رأى الرب أن ذلك حسن ..ولم ينازعها فى الجمال أحد..دارت عليها المشارق والمغارب وهى فى الجمال بلا قرين ..حتى بدأت سيرة خلق آدم فى التناقل فى السماء ..وبينما كانت الملائكة تحيا بين الترقب والاستنكار وعدم الفهم ..كانت الجنة وحدها قد فتنتها سيرة هذا القادم ..وظلت فى عشقها الخفى لآدم المنتظر..حتى دب بقدميه فى أرضها وأصابتها رعشة العشاق -الرعشة التى ستظل فيما بعد علامة استيطان العشق فى البدن-فكانت قبل صحوه تتزين وفى صحوه تبتسم وفى منامه تمسح بكفيها جبينه ..فعرف الكل أن السهم قد مرق ..وتقاسموا الضحك والسخرية مع ملاك العشق ..وبينما ظل آدم بين صحو من لذة ومنام من شبع ..عبر على قلبه ملاك الملل فأدمى معصمه وترك عوجا بضلعه ..فاستوت بعينى آدم الجنة وحبة التراب ..فخلق الرب له حواء من ضلعه الذى أعوجه الملل والوحدة وتدليل الجنة ..فكانت حواء قبل صحوه تتزين وفى صحوه تبتسم وفى منامه تمسح بكفيها جبينه ..فانشغل آدم عن الجنة بها ..وأخذته الفتنة فلم تعد تغويه الجنة ..حتى أنه لم يعد ينظر فى وجهها إلا فيما ندر ..فقالت الجنة ..أتزين أكثر ..لعله يرجع ..فما رجع ..فذبلت خضرتها وانزوت وانقطع عنها نهران من محبة ..حتى أشفق عليها ملاك العشق ..فأهداها نخلة تخرج نغما لا يتكرر ..كانت موسيقاها قد سرقت لب أهل السماء كلما بدأت ..تعلق بها آدم ..حتى فتن بها عن حواء ..ورأت الجنة أن ذلك حسن ..ودارت على ذلك مشارق ومغارب ..حتى طرد آدم وحواء من الجنة بمكيدة التفاحة ..ومن يومها والجنة على شوقها لآدم تبكيه ..بينما تعلق قلبه هو وذريته بالموسيقى ..ولايزالوا على شغف كلما بدأ العزف
"سفر الغناء/العهد الزريابى "
-2-
بتغنى لمين ولمين يا حمام
بتغنى لعلة قلبى تفوق
وتغنى لفرحة قلبى تنام
بتغنى لمين ولمين يا حمام
لورد طالل فى عيون حبايبى
القمرة ليكوا والحنة نايبى
القلب دايب ..والخِل غايب
أقول دى حيرتى أول مجايبى
بتغنى لمين ولمين يا حمام
يتغنى لخِلك ما يغنيش
وما رد عليك ولا حتى سلام
بتغنى لمين ولمين يا حمام
"الأغانى الزريابية"
-3-
أفضل الغناء ماكان فوقه ورد وتحته ورد وبينهما ورد ..وأجمله ما خرج حرا من قلب عفى و غير عفيف ..فمن ذلك القلب ينطلق الغناء بقوة واندفاع ..كالسيل لا يخرج كى يمسك بشىء أو ليعود بشىء ..فقط هو الخروج حيث العلاقات ملتبسة والكون غائم ..ينبئك عنك ..يخرج بشوقك لشىءما إلى البراح ..فلا أنت تعرف كنه هذا الشىء ولا هو..وربما يخبرك مثلا-وهو فى هذا لا بالصادق ولا بالكاذب -عن علاقة ما بين نطق حرف ميم وحزن الأحبة ..أما أصدق من غنوا ..فهم الغجر بلامنازع ..
"فقه الغناء/لابن زرياب السكندرى..رحمه الله "
-4-
ياللى ع الترعة حود ع المالح
شالِك بيغطى على وش امبارح
وشِك قطفاية من عرق إمبارح
عرِقك فكرنى بغنانا إمبارح
غنوة وبتحلّى فى قساوة المالح
ياللى ع الترعة ..
" استلهام التراث عند زرياب..لزرياب "
-5-
يا بنت ..فى الغنا مقامِك عالى ..ووردك بيحلى شوكه ..ساب الغنا مواجعى ..واحتكم لأجمل ما فيكى ..عمل منِك ولى..وسابنا نحيا فى عشقِك.. زى دروايش فى حضرة..يا بنت..الغنا مش أول عشاقك ..الغنا مش من عشاقك ..لكنه عارف مقامِك ..وخلاه عالى ..يا بنت
"فصل فى الغناء/كتاب أهل الهوى صحيح مساكين ..لابن أبى زرياب الدمشقى "
-6-
-يا غجرى..ما الأرض؟
-هى لاشىء
-وما الذى تركته لها ؟
-تركت اللاشىء
-وماهذا؟
-انتصارى الواضح على الأرض
-هى لاشىء وتركت لها اللاشىء..فمن أين لك القدرة على هذا ؟
-بالغناء..أحيانا تستمع الأرض فتحرضنى على البقاء أكثر
-وهل تبقى ؟
-أنتظر حتى أتيقن من فتنة الأرض بغنائى ..ثم أتركها على جذوة شوقها وأرحل غير عابىء!!
"رواية الغجرى/زرياب ..نوبل 2035"
-7-
وروى عنه أنه فى حضرة الخليفة"المعتصم عن أمر الله" ..أنه قال :أعط عشيرتى وأهلى ما يطلبون ..قال المعتصم :وماذاك؟..فقال:حرية القلوب وجرعة ماء ..فغضب الخليفة وأمر بقطع رقبته..وهو عند سيف الجلاد أنشدهم قائلا:
يا نفس ذًلّكِ فى الأوطان معتصم ..
ذاك هواى وذاك الشوق والألم
من ذا يُخََبّر عنى بعد القتل من بَشر
والناس تحيى فى مرأى على صمَمِ
فرق له من فى القصر وبكى الخليفة ..وأمر بالعفو عنه ..وأجزل له العطاء
"فصل فى مزاج الملوك/كتاب زاد الوداد ..لابن الزريوبى "
-8-
الروح بنات ..بتهج
مزيكة طعم الروح
البهجة روح ..بتهج
فى إيديك حلاوة روح
"ولا أى حد ..ده أنا "
-9-
وقلت:خبرنى يا فيلسوف
فقال: يا بنيتى ..لكل منا أغنياته ..من سائق الدولة إلى سائق الميكروباص ..فاتبعى الجمال أينما حل ..ولا تترفعى عن غناء خلقه الله للناس أجمعين لمجرد أن صاحبه يدعى عدوية ..ويكفينا أن القركشنجى وحده هو الذى أنجزنا وعده ..إذ ذبح كبشه
"وقال الفيلسوف ..البرنامج العام ..أعد الحلقة: زرياب"
-10-
اركضى فى دمى ..فى دمى
يا زهرتى البرية
واختبئى فى دمى ..دمى
كاللؤلوءة
هناك ..فى قاع دمى
حيث لايعرف قدرك
سوى من أبحر من أجلك
واستوطن الأعماق
حيث لاتطلع شمس ..إلا إذا أمرت ابتسامتك
ولا يضحك أحد ..إلا لبهجتك الخاصة
هناك فى دمى ..فى دمى
"أغنية أفريقية قديمة لزرياب الأفريقى "
-12-
ما أعجب أمر الغناء ..كله خير ..إذا ما غنيت منفردا تونس القلب بذاته ..وعرفت أن لنفسك قدرها عندك ..وإذا ما غنيت فى جماعة تجاوزتم بالأمر إلى الطرب..وإذا ما طربتم توحدت أرواحكم ..وعرفتم إنها من ذات الأصل والمنشأ..حينها فقط تعرف قدر أخيك عندك..وأن فطرتك جبلت على المحبة ..
"الشيخ زرياب يلقى خطبة الجمعة "
-13-
الأولة ..آه ..م الندل لما احتكم ..أنا قلت آه منه
والتانية آه..ياماى حبييى ظلَم ..ما قلت آه منه
والتالتة آه ..م الحلو لما ابتسم ..ما شبعت أنا ..
منه
"مطلع سيرة بنى زرياب"
-14-
يا زياد ..كهيصة السامر تغنى ..يا شيخ سيد كقلب مرح تأتينا بالزمرد ..ويا منير قطعة من قلبى أنت ..ويا فيروز ..قطعة من السماء صوتك ..ويا حليم ..لك منى رضى ..ويا جورج وسوف ..والله لو وضعوا جيفارا عن يمينى وبيانست عن شمالى ما أحببتك أبدا..وياعدوية ..قلبى عطشان..اسقينى اسقينى أكتر
"زرياب يوقع أوتوجرافات "
-15-
وغاب وجدٌ إلا عن محبته
والذكر قطعٌ والوصال دمى
ما شئت فيه العشق إذ شئت
وما تخيرت ..فاعذر..ولاتلمِ
"تجليات الميم لمولانا العارف بالله زرياب الدين النجمى ..عفى الله عنه"
-17-
نظر لى طويلا ثم قال :ماأشد الرحلة ..وما أطول الطريق ..وما أقسى التعب إذا حل ببدن ..قلت:غن لى ..ففعل ..وفى طريقنا ترفق الوقت بنا ومنحنا أغنيات أكثر لمواصلة الطريق
"من مخطوطة نادرة لابن زرياب السكندرى ..حققها المستشرق زرياب سى بارلو إتيليانو"
-18-
عظمة على عظمة على عظمة على عظمة يا ست
" المجهول الرائع فى حفلات أم كلثوم "
-19-
هناك ..حيث الغناء..تداهمنا الخبيئة..فى الأعالى
"زرياب الأول فى تجليه الأخير"

No comments:

Post a Comment